نلقي الضوء

لجنة حقوقية تشكو البرلمان تضرّر أعضاء بالعدل والإحسان من إعفاءات تعسفية

استقبل الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب ، وفدا عن اللجنة الوطنية لمساندة المتضررين من الإعفاءات التعسفية، يتقدمه كل من رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان الأخ عادل تشيكيطو والصديق محمد زهاري رئيس التحالف الدولي للحقوق و الحريات فرع المغرب .

وتطرق الطرفان في اجتماعهما إلى الإعفاءات التي لحقت بعدد كبير من أطر جماعة العدل والإحسان بمجموعة من القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية، بعدما بلغ عددهم حدود عقد هذا اللقاء 157 حالة، كما شكلت التنقيلات التي طالت عددا كبيرا منهم محور نقاش مع رئيس الفريق الاستقلالي بالغرفة الأولى للبرلمان، نور الدين مضيان.

وأطلع أعضاء اللجنة المذكورة مضيان أن “هذه الإعفاءات طالت خبرات وكفاءات مشهود لها بالنزاهة المهنية والجدية من مهندسين ومتصرفين ورؤساء أقسام ورؤساء مصالح، ومدير إقليمي ومفتشين ومستشارين تربويين ومدراء ثانويات وإعداديات ومدارس وحراس عامين ومقتصدين وفئات أخرى”، مبرزين “الأضرار الاجتماعية والمادية التي لحقت بهذه الفئة من المواطنين المغاربة”.

وتوقف أعضاء اللجنة كذلك، بحسب بيان صادر عنها، عند الأسباب الكامنة وراء حملة الإعفاءات هذه، والمتمثلة أساسا في انتمائهم لجماعة العدل والإحسان وهو ما يشكل بحسبهم، “اعتداء على الحق في حرية الرأي والتعبير والانتماء الفكري والسياسي، وبالتالي اعتداء على حقوق هؤلاء في التنظيم وممارسة اختياراتهم الفكرية والسياسية السلمية”.

من جانبه عبّر نور الدين مضيان عن استعداد الفريق الاستقلالي لممارسة دوره الرقابي ومساءلة الحكومة بخصوص هذه التجاوزات والخروقات التي تطال مواطنين مغاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى