مساهمات و آراءنحن في الصحافة

تشيكيطو يحذر من انتشار اشهارات للترويج للمالاهي الليلية على ”السوشلميديا“

قال إنها تستهدف الجمهور الناشئ وتنتهك حقوقه الأصيلة

ِكشـ24 :

حذر رئيس العصبةالمغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، عادل تشيكيطو، من تنامي ظاهرةالترويج للعلب الليلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى ما تطرحه هذه الظاهرة من إشكالات أخلاقية  وفي المجتمعات، خصوصا حين تستهدف منصات واسعة الانتشار مثل إنستغرام و“تيك توك“ الشباب، وأحيانا قاصر، برسائل تتضمن تمجيدا لأنماط حياة مبنية على الاستهلاك  المفرط والانفلات من القيم االجتماعية والدينية.
وأوضح تشيكيطو في تصريحه لموقع كشـ،24 أن الأمر لا يتعلق بمجرد إشهار تجاري، بل بتطبيع مع ظواهر مجتمعية خطيرة، مثل السكر العلني والتفاخر بأنماط حياة تتنافى مع القيم.
إلى أن هذا النوع من المحتوى غالبا ما يعد بأساليب مغرية تستهدف الفئات الهشةذهنيا وسنيا، مما يطرح علامات
استفهام حول مسؤولية المؤثرين وصفحات الإشهار  الرقمية إزاء ماينشرونه من مضامين.

من الزاوية الحقوقية، اعتبر المتحدث ذاته، أن هذه الظاهرةتمثل مسا مباشرا بحقوق الطفل في بيئة آمنة من الأفكار المحرضة على الادمان والسكر، وتشكل خرقا واضحا لالتفاقيات الدولية، وعلى رأسها اتفاقية حقوق الطفل التي تنص على حماية
المواد التي قد تضر بنموهم العقلي و الأخلاقي، كما أشار إلى المخاطر النفسية والاجتماعية الواسعة من الشباب،بفعل الترويج لصورة نمطية تربط النجاح والسعادة بالحياة الليلية والممارسات اللأخلاقية.
وختم تشيكيطو بدعوة صريحة إلى فتح نقاش عمومي حول تنظيم المحتوى الإشهاري  عبر الوسائط الاجتماعية
وضورة تفعيل آليات حماية الناشئة من التأثيرات السلبية، سواء من خلال تقنين الإعلانات ، أو المراقبة القبلية والبعدية وترتيب الجزاء والتشجيع على الاخلاق عبرتعزيز الوعي الرقمي لدى الأسر والمؤسسات التربوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى