بيانات و بلاغات

فاجعة أزيلال.. العصبة تطالب بإخراج “قانون الجبل” لتحقيق التنمية المجالية

تفاعل المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزيلال مع حادثة السير التي وقعت أول أمس الأحد بأحد المنعرجات الواقعة بين جماعتي أيت بوولي وأيت بوكماز التابعتين لإقليم أزيلال، داعيا إلى الإسراع في إخراج قانون الجبل لتحقيق التنمية المجالية وتحييد هذه المناطق من الحسابات “السياسوية”.

وكانت مركبة للنقل المزدوج قد انقلبت، أول أمس الأحد، بأحد منعرجات الطريق الرابطة بين أيت بولي وأيت بوكماز بإقليم أزيلال، وهو ما أسفر عن مصرع 10 أشخاص وإصابة 13 آخرين بإصابات وصفت بـ”الخطيرة”.

بـــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــــــان
لم يمض على فاجعة دوار أخشان – جماعة سيدي بولخلف دائرة ولتانة – الكارثة إلى فترة قصيرة حتى حلت بالإقليم فاجعة أخرى بنفس الحجم ولنفس الاسباب. حادثة السير المروعة التي كان مسرحها الطريق الرابطة بين بوكماز وايت بوولي وراح ضحيتها 11 مواطنة ومواطن مغاربة ومن رسل المعرفة بهذه المناطق، منهم أطفال ونساء ورجال. ليسائلنا هذا الحادث من جديد عما الذي تغير بين حادث أخشان وحادث ايت بوولي وعن الإجراءات التي اتخدتها الجهات المعنية للحد من هذا النزيف الذي يعمق من معاناة وآلام الساكنة التي تعيش التهميش أصلا.
وأمام مسؤوليتها الأخلاقية والحقوقية فإننا في المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزيلال نعلن بمزيج من الألم والحزن:
• عن تعازينا الحارة لعائلات الضحايا وندعو الله تعالى لهم بالرحمة والغفران.
• دعواتنا بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين في هذا الحادث الأليم.
• ننوه بالحضور الآني للسلطات الإقليمية في هذا المصاب ونطالب بفتح تحقيق جدي بشأن ما تشهده طرقات الجبل (غياب التشوير، الحواجز الجانبية…) من إهمال من القطاعات الوصية والمجالس المنتخبة وندعوها الى اعتماد الصرامة وتكافؤ الفرص في منح رخص النقل المزدوج.
• ننوه بحضور المسؤول الإقليمي والجهوي لقطاع التربية والتكوين ومطالبتهم بمتابعة وضعية المصابين بشكل متواصل والقيام بإجراءات لإنصاف ضحايا هذا الحادث الذين كانوا في طريقهم لأداء واجبهم المهني.
• مطالبتنا المندوبية الإقليمية للصحة بتوفير التجهيزات والوسائل اللازمة للمستوصفات والمستشفيات للتدخل في مثل هذه الحالات بمايلزم من نجاعة وفعالية.
• مطالبتنا بإخراج قانون الجبل لتحقيق التنمية المجالية، وتحييد هذه المناطق من الحسابات السياسوية الضيقة.
• مطالبتنا بتشديد المراقبة على الحالة الميكانيكية لعربات النقل المزدوج واحترام الحمولة القانونية.
• شجبه مقابلة مطالب المواطنين والمواطنات بإصلاح المسلك موضوع الحادث بالأذان الصماء من لدن المجالس المنتخبة.
وإننا في العصبة المغربية إذ نجدد العزاء لأسر الضحايا وندعو بالشفاء العاجل للمصابين في هذا الشهر الكريم، نؤكد على ضرورة تحمل المسؤولية من جميع الفاعلين والمتدخلين للحد من تكرار هذه المآسي.
عن المكتب الإقليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى