نحن في الصحافة

ارتفاع ضغط الدم في صفوف المغاربة.. مطالب بالتفاعل السريع مع تقرير منظمة الصحة العالمية

الكاتب : هشام ناصر – أنفاس بريس

دعا عادل تشيكيطو، رئيس العصبة المغربية لحقوق الإنسان وزارة الصحة  إلى التعامل بالجدية اللازمة مع الأرقام التي أوردها تقرير منظمة الصحة العالمية خلال الأيام الأخيرة والتي أكدت على أن أكثر من ستة ملايين من المغاربة يعانون من مرض ضغط الدم.
وشدد تشيكيطو على أهمية التفاعل السريع مع هذه المعطيات، واستثمارها في اتجاه توعية المغاربة من أجل الكشف المبكر والعلاج وضمان سبل التعافي من هذا المرض الذي يتسبب في وفاة حوالي من 250 ألف من المغاربة .
تقرير منظمة الصحة العالمية استند إلى أرقام سنة 2019، وحمل عنوان “السباق ضد القاتل الصامت”، أفاد أن 6.1 مليون مغربي ممن تتراوح أعمارهم ما بين 30 و79 سنة مصابون بارتفاع ضغط الدم، وقد لقي 247 ألفا منهم حتفهم جراء هذا المرض، إذ يناهز معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم لدى المغاربة في السن المذكور 35 في المائة، حيث يبلغ لدى الرجال 35 في المائة، ولدى النساء 36 في المائة، وهو أعلى بقليل من المعدل العالمي.

وأشار التقرير أن المغرب لم يحقق نتائج مهمة على مستوى معالجة والحد من ارتفاع ضغط الدم لدى المواطنين، حيث لا يزال يراوح مكانه تقريبا منذ حوالي 20 عاما، مؤكدا أن نسبة السيطرة على المرض تبلغ 10 في المائة، علما أن الوصول إلى معدل سيطرة بنسبة 50 في المائة يحتاج إلى أن يخضع 2.4 مليون شخص إضافي مصاب للعلاج الفعال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى