أنشطة الفروع

أزيلال: وضعية مزرية لبعض الأسواق الأسبوعية بالإقليم

اصدرت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزيلال بيانا تشير فيه إلى أنها توصلت بشكايات حول الوضعية المزرية لبعض الأسواق الأسبوعية بالإقليم (أيت تكلا، تيلوكيت و أيت عتاب…) والتي تتسم بالإهمال وغياب النظافة بشكل ملحوظ مما يهدد السلامة الصحية للمواطنين..
وأشارت الجمعية الحقوقية إلى أن المكتب الإقليمي توصل بفيديوهات وصور الموثقة للوضعية المزرية لحالة المجازر وأماكن بيع اللحوم التي تعج بالكلاب الضالة مما يضع صحة المواطن محل تساؤل عريض للجهات المسؤولة عن ذلك؟!!..
وأكد نفس البيان على أن ظهور مكان ذبح الأضاحي وتسويق لحومها بمثل هذه الصورة المزرية يشكل انتهاكًا صارخًا للقيم الإنسانية والصحية، ويعد خرقًا فادحًا للقوانين التي تنظم ذبح الأضاحي وتشترط النظافة والسلامة الصحية.
وأعلن المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزيلال عن تنديده بشدة,معبرا عن قلقه العميق من الحالة المتردية وغير الصحية التي يشهدها مكاني ذبح المواشي وتسويق لحومها في هذه الأسواق.
وأوضح ذات المصدر أن المكتب الإقليمي إذ ينبه لخطورة هذا الوضع وضرورة تصحيحه:
– يؤكد على أن تعريض المواطن للتهديد في سلامته الصحية من خلال عدم تدخل الجهات المعنية لتصحيح الوضع هو انتهاك لحق الانسان في العيش الكريم وأن تنظيم الأسواق وتوفير وسائل النظافة من مسؤولية الجماعات المحلية.
– يدعو الجهات المسؤولة للتدخل من أجل تنظيم هذه الأسواق ومراقبتها خاصة أماكن ذبح وبيع اللحوم وحمايتها مما قد يهدد سلامة المواطنين الصحية.
– يطالب السلطات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين هذه الحالة والعمل على توفير بيئة نظيفة وصحية لبيع اللحوم وضمان احترام معايير السلامة الغذائية والصحية وذلك بزيادة الرقابة والإشراف على هذه العملية.
وختاما إذتلفت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بأزيلال الانتباه من خلال بيانها العمومي لهذه الوضعية فإنها تخبر عن عزمها مراسلة الجهات المعنية للتدخل صونا لكرامة وحق الانسان في ظروف أكثر أمنا على سلامته الصحية ومؤكدة على انها ستترافع بكل الوسائل القانونية والنضالية لتحقيق ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى